تفسير القمي (329 هـ) الجزء1 صفحة34
وأما قوله " إن الله لا
يستحيي إن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها فأما الذين آمنوا فيعلمون انه الحق من
ربهم واما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثل يضل به كثيرا ويهدى به
كثيرا) فإنه قال الصادق ع إن هذا القول من الله عز وجل رد على من زعم أن
الله تبارك وتعالى يضل العباد ثم يعذبهم على ضلالتهم فقال الله عز وجل إن الله لا
يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها قال وحدثني أبي عن النضر بن سويد عن القسم
بن سليمان عن المعلى بن خنيس عن أبي عبد الله ع إن هذا المثل ضربه الله لأمير
المؤمنين ع فالبعوضة أمير المؤمنين ع وما
فوقها رسول الله صلى الله عليه وآله
بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء 24 صفحة
392
ثم إنه ع جعل قوله تعالى : (يضل
به كثيرا) من تتمة كلام المنافقين وقد ذهب إلى هذا بعض المفسرين وأما ما
رده ع من نزول لآية في محمد وعلي صلوات الله عليهما فينا فيه ظاهرا ما رواه علي بن
إبراهيم عن أبيه عن النضر بن سويد عن القاسم بن سليمان عن المعلى بن خنيس عن أبي
عبد الله ع أن هذا المثل ضربه الله لأمير المؤمنين ع فالبعوضة
أمير المؤمنين وما فوقها رسول الله صلى الله عليه وآله والدليل على ذلك
قوله : (فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم)
يعني أمير المؤمنين كما أخذ رسول الله صلى الله عليه وآله الميثاق عليهم له (وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا يضل به
كثيرا ويهدي به كثيرا) فرد الله عليهم فقال : (وما
يضل به إلا الفاسقين * الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله
به أن يوصل) يعني من صلة أمير المؤمنين والأئمة ع (ويفسدون في الأرض أولئك هم الخاسرون) انتهى
مستدرك سفينة البحار للشاهرودي (1405 هـ)
الجزء1 صفحة 376
قال تعالى : * (إن الله لا
يستحي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها) * الآيات تفسيرها من رواية تفسير
العسكري (ع) في تفسير القمي بسنده عن الصادق (ع) أن هذا المثل ضربه الله لأمير
المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) فالبعوضة أمير المؤمنين
وما فوقها رسول الله والدليل على ذلك قوله : * (فأما
الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم) * يعني أمير المؤمنين (ع) كما أخذ
رسول الله (صلى الله عليه وآله) الميثاق عليهم له - الخ
تفسير نور الثقلين للحويزي (1112 هـ) الجزء 1
صفحة 45
64 - قال : وحدثني أبي عن النضر بن سويد عن القاسم بن
سليمان عن المعلى بن خنيس عن أبي عبد الله ع أن هذا المثل ضربه الله لأمير
المؤمنين علي بن أبي طالب ع فالبعوضة أمير المؤمنين
ع وما فوقها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والدليل على ذلك قوله : (فأما الذين آمنوا فيعلمون انه الحق من ربهم) يعنى أمير
المؤمنين ع كما اخذ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الميثاق عليهم له (واما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثل يضل به
كثيرا ويهدى به كثيرا) فرد الله عليهم فقال: (وما
يضل به الا الفاسقين الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه) في علي (ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل) يعنى من صله أمير
المؤمنين والأئمة ع (ويفسدون في الأرض أولئك هم
الخاسرون)
والد القمي إبراهيم بن هاشم:
وثقه كثير من علماء الرافضة وادعى ابن طاووس الإجماع على وثاقته.
وسأكتفي بقول الخوئي فيه:
إبراهيم بن هاشم أبو إسحاق القمي: لا ينبغي الشك في وثاقته (المفيد ص16)
النضر بن سويد:
وثقه الشيخ الطوسي (رجال الطوسي ص345)
ووثقه الحلي (خلاصة الأقوال ص283)
وقد وثقه النجاشي وعنونه تحت اسم (نصر بن سويد) والصحيح النضر وذكر هذا التستري في قاموس الرجال ج10 ص356.
القسم بن سليمان:
وهو القاسم بن سليمان ولا يتعدى الأمر تصحيف ونتأكد انه القاسم بقرينة
كثير من الروايه فهو الذي يروي عنه النضر ويروي هو عن معلى بن خنيس, ولا ينكر هذا إلا جاهل أو معاند.
القاسم بن سليمان -ثقة-(المفيد ص463)
المعلى بن خنيس:
ضعفه النجاشي
وقد وثقه الخوئي وتضعيف النجاشي لا يعتنى به لتعارضه مع نص المعصوم انه من اهل الجنة فلا يمكن ان يكون كذاب مستحقا للجنة كما يرى الخوئي!!
المعلى ثقة(المفيد ص612)
كما رأينا الرواية صحيحة السند حسب القواعد الاماميه..!!
ولزيادة التنكيل في الرافضه أقول:
أولا:
الرواية صحيحة على مبنى القمي لقوله في مقدمة تفسيره( " نحن ذاكرون ومخبرون بما ينتهي إلينا ورواه مشايخنا وثقاتنا عن الذين فرض الله طاعتهم، وأوجب رعايتهم، ولا يقبل العمل إلا بهم )
ثانيا:
الرواية صحيحة على مبنى الخوئي الذي يرى توثيق كل رجال تفسير القمي بشرط:
أن لا يكون لهذا التوثيق معارض
أن يتصل السند إلى المعصوم
أن لا يكون الراوي عاميا
وكل هذه الشروط اجتمعت في سند الرواية السابقة وبهذا السند صحيح كما يرى الخوئي.
ثالثا:
صحح الرواية حسين الساعدي في كتابه المعلى بن خنيس ص188 قائلا: الرواية صحيحة السند.
فهذا حال كتب القوم الطعن في اهل البيت عليهم السلام.
وثقه كثير من علماء الرافضة وادعى ابن طاووس الإجماع على وثاقته.
وسأكتفي بقول الخوئي فيه:
إبراهيم بن هاشم أبو إسحاق القمي: لا ينبغي الشك في وثاقته (المفيد ص16)
النضر بن سويد:
وثقه الشيخ الطوسي (رجال الطوسي ص345)
ووثقه الحلي (خلاصة الأقوال ص283)
وقد وثقه النجاشي وعنونه تحت اسم (نصر بن سويد) والصحيح النضر وذكر هذا التستري في قاموس الرجال ج10 ص356.
القسم بن سليمان:
وهو القاسم بن سليمان ولا يتعدى الأمر تصحيف ونتأكد انه القاسم بقرينة
كثير من الروايه فهو الذي يروي عنه النضر ويروي هو عن معلى بن خنيس, ولا ينكر هذا إلا جاهل أو معاند.
القاسم بن سليمان -ثقة-(المفيد ص463)
المعلى بن خنيس:
ضعفه النجاشي
وقد وثقه الخوئي وتضعيف النجاشي لا يعتنى به لتعارضه مع نص المعصوم انه من اهل الجنة فلا يمكن ان يكون كذاب مستحقا للجنة كما يرى الخوئي!!
المعلى ثقة(المفيد ص612)
كما رأينا الرواية صحيحة السند حسب القواعد الاماميه..!!
ولزيادة التنكيل في الرافضه أقول:
أولا:
الرواية صحيحة على مبنى القمي لقوله في مقدمة تفسيره( " نحن ذاكرون ومخبرون بما ينتهي إلينا ورواه مشايخنا وثقاتنا عن الذين فرض الله طاعتهم، وأوجب رعايتهم، ولا يقبل العمل إلا بهم )
ثانيا:
الرواية صحيحة على مبنى الخوئي الذي يرى توثيق كل رجال تفسير القمي بشرط:
أن لا يكون لهذا التوثيق معارض
أن يتصل السند إلى المعصوم
أن لا يكون الراوي عاميا
وكل هذه الشروط اجتمعت في سند الرواية السابقة وبهذا السند صحيح كما يرى الخوئي.
ثالثا:
صحح الرواية حسين الساعدي في كتابه المعلى بن خنيس ص188 قائلا: الرواية صحيحة السند.
فهذا حال كتب القوم الطعن في اهل البيت عليهم السلام.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.